vendredi 2 mars 2012

طرق حفظ الخضروات في المجمد



للخضروات طرق كثيرة ومحددة لحفظها حتى لا تتعرض إلى الإتلاف أو تتسرب منها الفيتامينات أثناء الطهي أو قبل الطهي بعد خروجها من المجمد وبالتحديد في الأجواء الحارة, حيث يجعلها ذلك عديمة الفائدة وغير لذيذة لكل من يتناولها, لذلك نقدم إليكم طرق متنوعة للحفاظ على القيمة الغذائية للخضروات.

لقد أرشد الدكتور محمد السيد أرناؤط الأستاذ في مركز البحوث الزراعية وعضو الجمعية العلمية للإرشاد الزراعي الخطوات الصحيحة الواجب إتباعها في حفظ الخضروات وهي :

تنظيف الخضروات بعد شرائها ثم نقوم بتقطيعها إلى أجزاء صغيرة ثم نقوم بغليها في الماء حتى تتم عملية السلق ولابد من تغطية الإناء حتى تتم عملية السلق بسرعة, وبعد السلق يتم تبريد الخضروات وذلك عن طريق غمرها في الماء البارد مع إضافة قليل من قطع الثلج إليها بين فترة وأخرى, وذلك لأن عدم التبريد قد يجعل الخضروات معرضة لحرارة السلق إلى فترة طويلة أطول من الفترة المطلوبة ويسبب ذلك في تلف الخضروات ويتغير مذاقها.
إزالة الماء الموجود على سطح الخضروات عن طريق وضع قطعة من الشاش النظيف حتى يتم إمتصاص الماء الزائد, ثم نقوم بتعبئة الخضروات في أكياس ولابد من أن تكون أحجامها مناسبة.
وأكد الدكتور محمد على عدم إذابة الخضروات المحفوظة ثم نقوم بإعادة حفظها مرة أخرى كما يفعل الكثير من السيدات, لأن ذلك قد يتسبب في أن محتويات المادة المحفوظة قد تفقد جزء كبير من القيمة الغذائية الموجودة بها ويتغير الطعم والنكهة.
ولابد من الحرص على حفظ الطعام المطهي لأكثر من يوم في الثلاجة وذلك لأن الفيتامينات الموجودة في الطعام قد تتسرب منه بعد مدة تتراوح ما بين 2 إلى 3 أيام على الأكثر, وفي الوقت نفسه لابد من الحرص على عدم تخزين الطعام المجمد في الثلاجة إلى فترة طويلة لأن تركيبته قابلة للتغيير.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...