mercredi 28 mars 2012

Tajine makrouna

Ingrédients:

2 blancs de poulet coupés en petits morceaux, en dés
1 oignon haché
2 gousses d'ails finement hachés
8 ou 10 Oeufs
150 g de fromage râpé
6 vaches qui rit coupés en dés
sel, poivre, curcuma, épices
Huile d'olive
1 paquet de 250 g de pâtes * papillon * n°1
1 salade verte

Préparation:

Préchauffer votre four à 180°.Saler, poivrer et faire revenir les morceaux de poulet dans un fait-tout dans l'huile d'olive avec les oignons et ails hachés. Ajouter un peu d'eau et une cc de curcuma ou safran et les épices et laisser cuire à feu doux pendant 30 minutes.
La sauce doit être bien réduite.Entre temps, faites cuire vos pâtes dans l'eau chaude salée, huilée.Retirer du feu le fait-tout et laisser refroidir 10 minutes.
Entre temps, égouttez vos pâtes et les blanchir à l'eau froide pendant 3 secondes pour stopper la cuisson.puis mélanger la préparation les pâtes, les oeufs entiers, ajouter le fromage râpé et les vaches qui rit et mettre dans un plat allant au four. N'oubliez pas de rectifier l'assaisonnement, ajoutez du sel et poivre car cette recette nécessite que la sauce soit bien assaisonnée à cause des oeufs crus qui ont tendance à neutraliser le goût.Faire cuire au four bien chaud pendant 30 à 45 mn, tout dépend de votre four.Découper en tranches et servir avec de la salade verte.

samedi 24 mars 2012

Moelleux au caramel beurre salé

Ingrédients
-4 œufs
-150g de sucre
-140g de farine
-100g de beurre demi-sel
-8 cl de crème liquide

Préparations :
-Préchauffez votre four à 180°C
-Faites caraméliser le sucre à sec dans une casserole
-Ajoutez la crème, attention à la projection et remuez 5 min
-Hors du feu ajoutez le beurre
-Attendre que ca soit un peu tiède
-Incorporez les 4 œufs et la farine tamisée
-Versez dans des moules individuels beurrés et farinés
-Enfournez et laissez cuire 7 min si vous voulez coulant, 10 minutes fondant et 15 minutes moelleuses
-Démoulez et servez tiède ou froide
Bonne préparation !!

Tourte viande hachée fromage à raclette et pomme de terre

Ingrédients
-500g de viande hachée
-6 tranches de raclette
-100g de fromage râpé
-4 pommes de terre
-1 pâte feuilletée ou brisée comme vous voulez
-Coriandre ou persil
-1 oignon
-1gousse d ail
-1oeuf pour la dorure

Préparations
Préchauffez le four à 200°C
Coupez l oignon et ail en petits morceaux ainsi que la coriandre et les faire revenir dans une poêle avec un peu d huile puis ajoutez la viande, salez et poivrez et ajoutez un peu de curry et laisser cuire 5 minutes et ajouter la coriandre à la fin
Peler et cuire les pommes de terre dans de l’eau bouillante (moi j ai mis du kub or dans l eau) pendant 20 à 25 minutes, puis les coupez en lamelles
Otez la croute des fromages à raclette
Etalez la pâte feuilletée sur une moule à tarte (dessous papier sulfurisé bien sur) , et mettre la viande dessus(mettre au milieu et laisser un peu de bord pour pouvoir le rabattre après), puis le fromage râpé ensuite les lamelles de pommes de terre et enfin les tranches de fromage à raclette, enfin rabattre les côtés
Badigeonner le dessus avec l’œuf et enfournez pendant 30 minutes environ !

طريقة تنظيف الفريزر


تنظيف الفريزر أمر هام لأن الأطعمة تحفظ فيه لفترة طويلة ولضمان صحة الأطعمة المحفوظة في الفريزر يجب الاعتناء وتنظيف الفريزر من وقت للأخر
 









وإليك تنظيف الفريزر في خطوات بسيطة.

الأدوات المطلوبة لتنظيف الفريزر:

  • إسفنجة
  • منشفة (فوطة) أو مناشف ورقية (الخاصة بالمطبخ)
  • خل أو مطهر (معقم) مناسب
  • ماء فاتر
  • بيكربونات الصوديوم
  • فرشاة أسنان قديمة
خطوات تنظيف الفريزر:

1. تفريغ الفريزر:

يتم تفريغ الفريزر من المواد الغذائية الموجودة به، وهى فرصة للتخلص من المواد القديمة أو المنتهية صلاحيتها. وفى حالة ما إذا كان الفريزر منفصل عن الثلاجة فمن الأفضل نقل المواد القابلة للتلف للتجميد في فريزر الثلاجة. أما أن كان الفريزر جزء من الثلاجة فلا بد من تفريغ الثلاجة من المواد الغذائية القابلة للتلف مثل البيض واللبن حيث أنه سيتم فصل الكهرباء عن الثلاجة كما سنوضح في الخطوة التالية.

2. تذويب الفريزر:

معظم أنواع الفريزر المستخدمة حاليا هى "ديفروست" أي التي تعمل على عدم تراكم الثلج، فإن كان الفريزر من النوع المراد تنظفيه من هذا النوع فتخطى تلك الخطوة. وإن كان من النوع الذي يتراكم فيه الثلج يتم فصل الكهرباء مع ترك الباب مفتوحا، وسيذوب الثلج اعتمادا على مقدار تراكم الثلج فيها (من نصف ساعة إلى عدة ساعات). ويجب الحرص على العمل على أن يتم امتصاص الماء فور نزوله في الفريزر. ولتسريع عملية الذوبان يمكن تمرير منشفة مبللة بالماء الساخن على الثلج، أو وضع وعاء به ماء ساخن داخل الفريزر. وحين يبدأ الثلج في التساقط، ويمكن استخدام السكين البلاستيكية الخاصة بإزالة الثلج في ذلك(لا تستعمل أي أدوات حادة في حالة عدم توافر السكينة الخاصة).

3. تنظيف الفريزر من الداخل:

يمكن ارتداء قفازات مطاطية في تلك المرحلة من التنظيف ويتم فيها تنظيف الفريزر جيدا من الداخل والأطراف (فهي أخطر مكان تتكاثر فيه الجراثيم) وذلك باستخدام الخل والماء الدافئ والإسفنجة. وإن كان للفريزر رفوف أو أدراج فمن الأفضل غسلها وتنظيفها في الحوض لتسهيل المهمة. ويجب التأكد من عدم ترك أي بقايا أو مواد ملتصقة على الأسطح الداخلية، مع الاهتمام بغسل الباب من الداخل والخارج ، فضلا عن الجانبين وأعلى وخارج الفريزر. ويمكن استخدم فرشاة الأسنان القديمة على الأجزاء التي يصعب الوصول إليها بالاسفنجة كالزوايا، أو إن كان هناك أي بقع عنيدة.

4. إزالة الروائح الكريهة من الفريزر:

يمسح وينظف الفريزر بالماء الدافئ وبيكربونات الصوديوم المعروف بقدرته الفعاله على التطهير والقضاء على أي ميكروبات كما أنه يعطي لمعان ونظافة باهرة.

5. تجفيف الفريزر:

تستخدم منشفة جافة أو المناشف الورقية لتجفيف الفريزر جيدا مع تجفيف الأدراج والرفوف أيضا. ويمكن دهن الفريزر بطبقة من الجلسرين حتى لا يتماسك الثلج على جدار الفريزر مرة أخرى فيصعب أزالته، وحتى لا يلتصق به الأطعمة عند إعادتها..

6. تنظيم ووضع الأطعمة بالفريزر:

في تلك الخطوة يتم إعادة المواد الغذائية إلى الفريزر بتنظيم الأطعمة لسهولة العثور عليها، وكتابة قائمة بمحتويات الفريزر من مواد غذائية لاستخدامها في عمل الوجبات وكتابة تاريخ كل صنف علي الكيس الخارجي حتى إذا فسدت يمكن معرفتها بسهولة. ثم التأكد من أن أثقل المواد موجودة في القاع. وفي النهاية يتم تشغيل الكهرباء مرة أخرى.

dimanche 18 mars 2012

كيكة الموز



المقادير :

ربع كوب سمن
٣ كوب طحين
١ و نصف كوب سكر
١ م-ك بيكنج باودر
١ ونصف كوب موز مهروس
نصف كوب حليب
٢ حبة بيض
نصف كوب جوز مفروم
١ م-ص قرفة



التحضير :

-يتم خفق السمن مع السكر و البيض.

-ومن ثم يضاف الموز المهروس و الجوز و القرفة الى الخليط و يخلط جيداز

-ثم يضاف الطحين و البيكنج باودر بالتدريج مع الحليب حتي ينتهي المقدار.

-تجهز صينيه بايركس للفرن و تدهن بقليل من السمن و الدقيق.

-ثم يضاف خليط كيكة الموز الي الصينيه المجهزة.

-و تدخل الصينيه الي فرن عالي الحراره لمده ٤٥ دقيقه او حتي النضج.

-يمكن تزيين كيكة الموز بقليل من السكر الناعم.

طبقات البسكويت بالكريمة


نحضر اصابع بسكويت سفوايار او ممكن اى نوع بسكويت ثم نغمسة قليلا بالحليب السائل
مقادير الكريمة
نحضر عبوة كريم شانتية(دريم ويب ونخفقها بكوب الاربع حليب بارد ونضع علية نص كوب كريمة ليانى ومعلقة كبيرة قشطة وكوب سكر بودر ونخلط هذا الخليط
نرص طبقة من البسكويت ثم طبقة من الكريمة ثم البسكويت ثن الكريمة وهكذا اللى انت تنتهى الكمية ولكن تكون اخر طبقة هى الكريمة ونرش عالوجة كاكاو

vendredi 2 mars 2012

نصائح للطهي الصحي


كثير من الناس قد تحتاج إلى الدهون حيث لا يستطيع المخ البشري العمل بدون توفير كمية كافية من الدهون والعديد من القيتامينات القابلة للتحلل ما عدا الدهون والتي قد نستفيد من كثرتها, لذلك نقدم إليكم بعض النصائح التي تخص المطبخ حتى نحصل في النهاية على طعام صحي وخفيف.


نصائح الطهي الصحي


لابد من التعود على قياس كمية الزيوت المستخدمة إثناء الطهي وذلك أفضل من أن نسكبها مباشرة من الزجاجة وذلك سيكون أسهل بكثير للتحكم في الكمية التي يتم استخدامها.

لابد من استخدام أواني للطهي غير لاصقة حتى لا تكوني مضطرة في استخدام كميات أكثر من الدهون, ولابد من استخدام القليل من مرقة الدجاج عند تشويح الطعام بدلاً من الزيت أو الزبد.

لكي نحصل على مرق خالي من الدهون نضع مرقة اللحم أو الدجاج في الثلاجة, وفي النهاية نجد أن الدهون تطفو على الوجه وبذلك يمكن إزالتها قبل استخدام المرق.

الكثير من الخضروات والفاكهة بما فيها التفاح والبطاطس لابد من الإحتفاظ بقشرتها أكبر وقت ممكن.

تبين أن فيتامين C قد يتم تدميره أثناء الطهي بسرعة, لذلك لابد من طهي الخضروات التي تحتوي على هذا الفيتامين في أقل كمية من الماء.

عند تحضير طبق يحتوي على الخضروات واللحوم لابد من تقليل كمية اللحم ثلثاً, والتزويد من كمية الخضروات ثلثاً وفي النهاية نجد فرقاً كبيراً وإفادة أكبر.

عند تحضير صلصة سميكة بالمرق أو الحليب لايد من خلطهما في الخلاط الكهربائي مع الدقيق ثم نتأكد من طهوها حتى نزيل طعم الدقيق ولا نلاحظ من خلال هذه الطريقة نقص في الدهون.

لابد من استخدام زيت الزيتون أثناء الطهي حتى نحصل على مذاق أفضل.

فوائد وأضرار السكر والملح


هل يمكنك التعرف على فوائد السكر والملح بالنسبة لجسم الإنسان, وكذلك ما هي الأضرار التي تنتج عند زيادة تناولهما.

يقول الدكتور محمد هاني كمال أستاذ أمراض التغذية, أن الملح هو مركب كيميائي يتكون من كلور وصوديوم والصوديوم يحتاجه جسم الإنسان حيث يعتبر أحد العوامل المهمة التي تساعد في تنشيط الوظائف الحيوية لغضلات الإنسان كما يساعد في علاج التقلصات التي تدث للعضلات, ويستخدم الملح أيضاً في بعض العمليات التجميلية في الوجه, بالإضافة إلى إنه يساعد في إزالة الجلود الميتة وينشط الدورة الدموية ويساعد في تجفيف الحروق السطحية البسيطة, ويستخدم في تنظيف الأسنان ويساعد في العلاج من آلام الفم والإلتهابات, ولكن تبين أن الزيادة منه قد تتسبب في حدوث تجميع المياه في جسم الإنسان وقد تزيد من إحتمالات زيادة الضغط للإنسان.

أما السكر فهو عنصر مفيد جداً للجسم حيث يعتبر مصدر للطاقة عند إحتراقه, فيساعد في إمتصاص الكثير من الفيتامينات كما أن السكريات التي توجد في الأطعمة قد تشكل مصدر غذائي للإنسان والتي بدونها قد لا يستطيع الإنسان القيام بأي أعمال, أما أضرار السكر فهو يزيد من وزن جسم الإنسان ويساعد في التعرض إلى أمراض البدانة ويتسبب في زيادة الدهون في الشرايين.

طرق حفظ الخضروات في المجمد



للخضروات طرق كثيرة ومحددة لحفظها حتى لا تتعرض إلى الإتلاف أو تتسرب منها الفيتامينات أثناء الطهي أو قبل الطهي بعد خروجها من المجمد وبالتحديد في الأجواء الحارة, حيث يجعلها ذلك عديمة الفائدة وغير لذيذة لكل من يتناولها, لذلك نقدم إليكم طرق متنوعة للحفاظ على القيمة الغذائية للخضروات.

لقد أرشد الدكتور محمد السيد أرناؤط الأستاذ في مركز البحوث الزراعية وعضو الجمعية العلمية للإرشاد الزراعي الخطوات الصحيحة الواجب إتباعها في حفظ الخضروات وهي :

تنظيف الخضروات بعد شرائها ثم نقوم بتقطيعها إلى أجزاء صغيرة ثم نقوم بغليها في الماء حتى تتم عملية السلق ولابد من تغطية الإناء حتى تتم عملية السلق بسرعة, وبعد السلق يتم تبريد الخضروات وذلك عن طريق غمرها في الماء البارد مع إضافة قليل من قطع الثلج إليها بين فترة وأخرى, وذلك لأن عدم التبريد قد يجعل الخضروات معرضة لحرارة السلق إلى فترة طويلة أطول من الفترة المطلوبة ويسبب ذلك في تلف الخضروات ويتغير مذاقها.
إزالة الماء الموجود على سطح الخضروات عن طريق وضع قطعة من الشاش النظيف حتى يتم إمتصاص الماء الزائد, ثم نقوم بتعبئة الخضروات في أكياس ولابد من أن تكون أحجامها مناسبة.
وأكد الدكتور محمد على عدم إذابة الخضروات المحفوظة ثم نقوم بإعادة حفظها مرة أخرى كما يفعل الكثير من السيدات, لأن ذلك قد يتسبب في أن محتويات المادة المحفوظة قد تفقد جزء كبير من القيمة الغذائية الموجودة بها ويتغير الطعم والنكهة.
ولابد من الحرص على حفظ الطعام المطهي لأكثر من يوم في الثلاجة وذلك لأن الفيتامينات الموجودة في الطعام قد تتسرب منه بعد مدة تتراوح ما بين 2 إلى 3 أيام على الأكثر, وفي الوقت نفسه لابد من الحرص على عدم تخزين الطعام المجمد في الثلاجة إلى فترة طويلة لأن تركيبته قابلة للتغيير.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...